Wednesday, October 10, 2012

Karangan Bahasa Arab SPM- Jiran


Tajuk yang kedua popular pula adalah berkaitan dengan JIRAN. Tajuk ini boleh juga dikaitkan dengan "al-Jaar Qab al-Daar". Dan "Bihusni al-Mu'aasyarati Taduum al-Mahabbatu".
الجيران
يعيش الفرد في المجتمع المشترك. يسكن في جواره أناس آخرون. يتصل بهم كل يوم ويتكلم معهم. لذلك، أرى أن الجار الجيد يجب أن يكون صديقا جيدا ولا ينشر الإشاعات الكاذبة.

من الطبيعي، يحتاج الإنسان إلى أناس آخرين في المواقف الحرجة. أحيانا، تحتاج إلى صديق ينصحك وصاحب يرشدك. يكون هذا الشخص جيرانك الذي يسكن في البيت بجوارك والمنزل بالقرب من منزلك. إذا أمنت به آمن بك سوف يساعدك. يكون جيراني أفضل صديقي. يضحك ويبكي معي ويساعدني عندما كنت في مشكلة. يناقش ويتكلم معي في أمر من الأمور. 

يحترم الجيران الجيد حق جيرانه. لا يتدخل في أمور شخصية لجيرانه. لا يحب أحد أن يتدخل الناس في أموره وأحواله الشخصية والأسرية. يجب أن نفهم أن لكل فرد حياته الخاصة.

وخلاصة القول، أن للجيران الجيد أخلاق كريمة ومبادئ إنسانية نبيلة. يجب أن يحترم الفرد جيرانه في المجتمع الذي يعيش فيه. يحاول الجيران الجيد قبول الناس بعضهم بعضا. ولا يؤذي جاره في حال من الأحوال.   قالت الحكمة: الجار قبل الدار. وقالت الحكمة أيضا: بحسن المعاشرة تدوم المحبة.

3 comments:

  1. Untuk contoh karangan bahasa arab SPM yang fleksibel,

    kelantaner.blogspot.com

    ReplyDelete
  2. izinkan saya copy karangan ini sebagai rujukan spm

    ReplyDelete